Twitter مدونة الموقع البث المباشر استمع للإذاعة المكتبة المقروءة مؤلفات الشيخ الصوتيات والمرئيات ترجمة الشيخ الصفحة الرئيسة

القائمة الرئيسة

الصفحة الرئيسة
ترجمة الشيخ
المكتبة المقروءة
المقالات - متجدد
مسائل حديثية
المرأة المسلمة
أخبار الشيخ
جدول الدروس
محاضرات مفرغة - متجدد
 


اخترنا لك

جديد السلاسل

بحث

تابعنا على فيسبوك

 

بداية من «القاعدة السابعة والخمسون: في كيفية الاستدلال بخلق السماوات والأرض وما فيها على التوحيد والمطالب العالية» إلى «القاعدة الحادية والستون: معرفة الأوقات وضبطها حث الله عليه حيث يترتب عليه حكم عام أو حكم خاص»

 

أرسل المحاضرة لصديق

التصنيف : علوم القرآن الكريم

السلسلة : شرح القواعد الحسان المتعلقة بتفسير القرآن

  • الزيارات : 3725 زيارة

  • هذه المحاضرة أضيفت بتاريخ : 17-12-2015

  • تاريخ إلقاء هذه المحاضرة : الأربعاء 2 من المحرم 1435هـ الموافق 6-11-2013م

  • مكان إلقاء هذه المحاضرة : بالمسجد الشرقي بسبك الأحد - أشمون - محافظة المنوفية - مصر

  • حجم الملفات :
    ( MP3 : 45.52 MBytes ) - ( WMV : 94.12 MBytes )


  • لحفظ المحاضرة : WMV    MP3   
    كيف أحفظ المحاضرة ؟

  • استمـــاع : MP3   
  • للاستماع للمحاضرة:


    للمشاهدة يوتيوب:


  • عناصر المحاضرة :
    • القاعدة السابعة والخمسون: في كيفية الاستدلال بخلق السماوات والأرض وما فيها على التوحيد والمطالب العالية.
    • القاعدة الثامنة والخمسون: إذا أراد الله إظهار شرف أنبيائه وأصفيائه بالصفات الكاملة أراهم نقصها في غيرهم من المستعدين للكمال.
    • القاعدة التاسعة والخمسون: {إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم}.
    • القاعدة الستون: من قواعد التعليم الذي أرشد الله إليه في كتابه: أن القصص المبسوطة يُجملها في كلمات يسيرة ثم يبسطها، والأمور المهمة يتنقل في تقريرها نفيًا وإثباتًا من درجة إلى أعلى أو أنزل منها.
    • القاعدة الحادية والستون: معرفة الأوقات وضبطها حث الله عليه حيث يترتب عليه حكم عام أو حكم خاص.



    محاضرات من نفس السلسلة:
    1. بداية من «المقدمة» إلى «القاعدة الرابعة: إذا وقعت النكرة في سياق النفي، أو النهي، أو الشرط، أو الاستفهام، دلت على العموم»
    2. بداية من «القاعدة الخامسة: المفرد المضاف يفيد العموم، كما يفيد ذلك اسم الجمع» إلى «القاعدة التاسعة: في طريقة القرآن في أمر المؤمنين وخطابهم بالأحكام الشرعية»
    3. بداية من «القاعدة العاشرة: في الطرق التي في القرآن لدعوة الكفار على اختلاف مللهم ونِحَلِهم» إلى «القاعدة الثالثة عشرة: طريقة القرآن في الحِجَاج والمجادلة مع أهل الأديان الباطلة»
    4. بداية من «القاعدة الرابعة عشرة: حذف المتعلق - المعمول فيه - يفيد تعميم المعنى المناسب له» إلى «القاعدة الثامنة عشرة: في كثير من الآيات يخبر بأنه يهدي من يشاء، ويضل من يشاء»
    5. القاعدة التاسعة عشرة: ختم الآيات بأسماء الله الحسنى يدل على أن الحكم المذكور له تعلق بذلك الاسم الكريم، والقاعدة العشرون: القرآن كله محكم باعتبار، وكله متشابه باعتبار، وبعضه محكم وبعضه متشابه باعتبار ثالث
    6. بداية من «القاعدة الحادية والعشرون: القرآن يجري في إرشاداته مع الزمان، والأحوال، في أحكامه الراجعة للعرف، والعوائد» إلى «القاعدة الخامسة والعشرون: حدود الله قد أمر بحفظها، ونهى عن تعديها وقربانها»
    7. بداية من «القاعدة السادسة والعشرون: الأصل أن الآيات التي فيها قيود لا تثبت أحكامها إلا بوجود تلك القيود إلا في آيات يسيرة» إلى «القاعدة الثامنة والعشرون: في ذكر الأوصاف الجامعة التي وصف الله بها المؤمن»
    8. بداية من «القاعدة التاسعة والعشرون: في الفوائد التي يجتنيها العبد في معرفته وفهمه لأجناس علوم القرآن» إلى «القاعدة الثانية والثلاثون: إذا أمر الله بشيء كان ناهيًا عن ضده، وإذا نهى عن شيء كان آمرًا بضده»
    9. بداية من «القاعدة الثالثة والثلاثون: المرض في القرآن ـ مرض القلوب ـ نوعان» إلى «القاعدة الخامسة الثلاثون: في القرآن عدة آيات فيها الحث على أعلى المصلحتين، وتقديم أهون المفسدتين»
    10. بداية من «القاعدة السادسة والثلاثون: طريقة القرآن إباحة الاقتصاص من المعتدي، ومقابلته بمثل عدوانه، والنهي عن ظلمه، والندب إلى العفو والإحسان» إلى «القاعدة الأربعون: في دلالة القرآن على أصول الطب»
    11. بداية من «القاعدة الحادية والأربعون: يرشد الله عباده في كتابه من جهة العمل: إلى قَصْرِ نظرهم إلى الحالة الحاضرة التي هم فيها» إلى «القاعدة الرابعة والأربعون: عند ميلان النفس أو خوف ميلانها إلى ما لا ينبغي؛ يُذكِّرها الله ما يفوتها من الخير، وما يحصل لها م
    12. بداية من «القاعة الخامسة والأربعون: حث الباري في كتابه على الصلاح والإصلاح» إلى «القاعدة الثالثة والخمسون: من قواعد القرآن: أنه يبيِّن أن الأجر والثواب على قدر المشقة في طريق العبادة»
    13. بداية من «القاعدة الرابعة والخمسون: كثيرًا ما ينفي الله الشيء لانتفاء فائدته وثمرته المقصودة منه، وإن كانت صورته موجودة» إلى «القاعدة السادسة والخمسون: يرشد القرآن المسلمين إلى قيام جميع مصالحهم»
    14. بداية من «القاعدة السابعة والخمسون: في كيفية الاستدلال بخلق السماوات والأرض وما فيها على التوحيد والمطالب العالية» إلى «القاعدة الحادية والستون: معرفة الأوقات وضبطها حث الله عليه حيث يترتب عليه حكم عام أو حكم خاص»
    15. تتمة «القاعدة الحادية والستون: معرفة الأوقات وضبطها حث الله عليه حيث يترتب عليه حكم عام أو حكم خاص» إلى «القاعدة الثالثة والستون: يرشد القرآن إلى أن العبرة بحسن حال الإنسان»
    16. القاعدة الرابعة والستون: الأمور العارضة التي لا قرار لها بسبب المزعجات أو الشبهات قد تَرِدُ على الحق والأمور اليقينية، ولكن سرعان ما تضمحل وتزول
    17. القاعدة الرابعة والستون، والقاعدة الخامسة والستون: قد أرشد القرآن إلى منع الأمر المباح إذا كان يفضي إلى محرَّم أو ترك واجب
    18. بداية من «القاعدة السادسة والستون: من قواعد القرآن أنه يستدل بالأقوال والأفعال على ما صدرت عنه من الأخلاق والصفات» إلى «القاعدة الحادية والسبعون: في اشتمال كثير من ألفاظ القرآن على جوامع المعاني»

    ساهم بتفريغ هذه المحاضرة


    انشر إعلانات محاضرات الشيخ في موقعك (انسخ الكود وضعه في أي مكان في صفحتك)




    المحاضرات


  • الإحصائيات
    عدد المحاضرات: 11944
    عدد السلاسل: 378
    عدد المجموعات: 10
    الزيارات: 165828937
    الزوار: 19418571

    يتصفح الموقع الآن:


    اخترنا لك

    جديد المحاضرات

    تابعنا على يوتيوب

    أكثر السلاسل زيارة

    أكثر الأشرطة زيارة


    تصفح بواسطة :
    الرئيسة - التصنيفات - المجموعات - السلاسل - المحاضرات